المسيو و الشباب
إهلا بيك زائرنا الكريم الرجاء التسجيل


منتدى المســــــــــــــــيو
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 التغيير الاجتماعى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Akyoch Aangel‏
عضو ماسى


عدد المساهمات : 623
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
العمر : 22
الموقع : احلى المنتديات

مُساهمةموضوع: التغيير الاجتماعى   الجمعة 18 سبتمبر 2009, 9:14 pm

كل مجتمع انساني يضرب بجذورة في الماضي ولكن ذلك لايمنعه من التغير في نفس الوقت وذك بتاثير القوى التي تصطرع في داخله
وبتاثير القوى التي تتجلى في العالم من حوله وكلما كان وقع التغير اسرع كان دور التربيه كبيرا ..
تعريفه : هو التحول من حاله الى حاله . وبهذا تكون عمليه التغيير عمليه قديمه قدم الحياه على وجه المعمورة
• موضوع التغير موضوع مهم على مر العصور . وعملية التغير تعتبر اليوم تعبير خاصة من خصائص الوجود التي تمس كل المرافق في المجتمعات . لانه في هذا العصر سريعه وشامله .
• فعلماء الاجتماع والتربيه يقولون ان الحياه هي حركه دائمه " يقصد به الحراك الاجتماعي " وان الثبات على شيء مرحلي , آني , موقت ونسبي وتبقى الظاهرة صحيحه وحقيقيه الى ان تكتشف ظاهرة ترفضها او تعدلها او تغيرها او حتى تعيد تركيبها .
• والحراك نوعان :
*تحرك راسي : أي تحرك الفرد للاعلى او للاسفل في سلم المكانات .
*تحرك افقى : وهو انتقال الفرد من منزله اجتماعيه لمنزله اخرى .
انواع التغير الاجتماعي ..
• هناك نوعان من التغير الاجتماعي :
• التغير المفاجيء " الثورة او الطفرة "
ويحدث هذا التغير فجائيا ودون مقدمات ظاهرة . او دون ان يفصح عن هويته . ويسمى هذا النوع من التغير طفرة ان كان تغيرا اجتماعيا او ثورة ان كان تغيرا سياسيا ..وقد تؤدي الناحيتين الى نتائج حسنه او سيئه . تعتمد على كل من التغير والمتغير والمغير .وتؤثر على المناهج والمصلحات التربويه والمفاهيم والقواعد المؤثرة على حياة النشء وتكوينه .وهناك نوع للتغير يطلق عليه " التغير السريع " لانه لايمكن مشاهدته بوضوح ومراقبته دون عناء . ويعتبر صفه من صفات المجتمع الصناعي المتقدم .حيث تنتشر بسرعه مذهلة وتتميز هذة المجتمعات بسرعه التغير والتقبل .
• التغير التدريجي التطوري :
وهذا النوع يتماشى مع اسلوب الحياه وطبيعه الاشياء .. وهي طريقة النمو التدريجي .. وتنطبق هذة الظاهرة على كل النبات والحيوان بلاضافه الى التغيرات في المظاهر الاجتماعية والانسانيه .وعمليه التغير في الغالب تتجه نحو التغير الافضل . وتكون كذلك تطوريه ومدروسه وخطط لها ويكون الصراع فيها اقل شدة من الصراع في التغير السريع .
التغير الاجتماعي " تغير في القيم والمفاهيم والعادات والتقاليد والنظم واللباس وطرق الحياه واسلوب المعيشه "
وهومن اكثر انواع التغير الذي يؤثر في التربيه . لان طرق الحياه هي التي تتغير .وبالتالي تغير بالتربيه ثم تغير بالمناهج .التي توضع من اجل التكيف مع المجتمع .
ويقسم التغير التدريجي التطوري الى قسمين :
• التغييرالمفاجيء : يقصد به التغير الذي يتم ببطء شديد يشبه لحد ما حالة السكون بحيث لايمكن ادراكه وملاحظته للانسان العادي .الابصعوبه بالغة الا ان الباحث المدقق يمكنه الكشف عن هذا النوع من التغير .. وذلك من خلال مقارنه شعبين اجدهما تقدمي وحضاري / والاخر في طريقه نحو التقدم والحضارة.
• التغير المحلي : وهذا النوع من التغير يكون مرحليا . أي يتكون من تراكمات جزئيه قد لايستطيع المشاهد العادي ملاحظتها .او ادراكها بسهوله لانها تتم على مراحل قد تتساوى بالقوة والشدة .وقد تختلف ولكن بكلا الحالتين تتم بالتدرج وغالبا مايكون هذا التغير كميا ولايؤثر في كيفية الظاهرة .
مراحل التغير الاجتماعي :
• مرحلة التحدي "التشويش " :
ينظر لعملية التغير باي مظهر من مظاهر الحياه بانها عملية تحد للقيم والعرف والعادات المتبعه .فتقابل بالرضا او الرفض زوقد تكون عملية "تشويش" على صفه يراد تغيرها .كلما كان التغير في صفه من الصفات الثقافيه المتاصله كلما كان المعارضة اشد واقوى .وكلما بعد قلت المعارضه
• مرحلة الانتقال "التجديد " :
بهذة المرحلة تظهر فئة من الناس يتبنون الافكار الجديده والمظاهر المتغيرة ويدافعون عنها بالرغم من وجود فئة معارضة وهنا ينشا الجدل والنقاش على الشيء الجديد .ويقدمو ادلتهم وكل منهم يجد نقاط الضعف لدى الفئة الاخرى .. ويدور النقاش ويحتد الجدل . وهي من اخطر المراحل . لانها تؤدي لبلبه الراي العام .
• مرحلة التحويل / الدفاع :
في هذة المرحلة تقل مقاومة الفئة المعارضة وتصبح القوى للافكار الجديده والمخترعات والاكتشافات .سواءعن قناعه الفئة المعارضة او لمجرد عدم جدوى المعارضة .وكثيرا مايدافع اصحاب الفكر الجديد عن فكرتهم لاقناع البقيه بها . وهي من اهم المراحل لانها تحاول الدفاع عن وجه نظرها وتبرير وتثبيت اراها والدفاع عنها .
• مرحلة التطبيق / الاستقرار او التبني :
وهي المرحلة التي يكون فيها تطبيق للافكار والاختراعات والاكتشافات في المجتمع ككل .وتصبح مستقرة ومتبعه ولاتعود مجال للنقاش والجدل . وفي هذة المرحلة تدخل الافكارنطاق الثقافه وتصبح من العموميات الثقافية التي يعمل بها كل افراد المجتمع .


نظريات التغير الاجتماعي :
"النظريه " نسق فكري استنباطي منسق حول ظاهرة او مجموعه من الظواهر المتجانسة ويحوي اطار تصوريا ومفهوما وقضايا نظريه توضح العلاقات بين الوقائع وتنظيمتها "
تعددت تصنيفات النظريه منهم من صنفها بنائيا ومنهم من صنفها منهجيا ومنهم صنفها تطوريا ...
لكن .. نظريات التغير الاجتماعي المعروفه لاتتعدى ..
• نظرية العبقرية :
وهي من اقدم النظريات وتقوم على اساس ان التغير نتيجة لظهور عباقرة افذاذ في المجتمع كالمصلحين والقاده وغيرهم يقومون بتغير انظمه المجتمع والمفاهيم والافكار والتقاليد والعادات وانماط السلوك . ويقومون بتغيير كل شيء في مجتمعهم حتى معتقداتهم والنظم . أمثال: الاسكندر المقدوني , وصلاح الدين الايوبي , ونابليون "
• نظرية الحتميه :
اصحاب هذة النظرية يرون ان عملية التغير تتم بصورة مقررة وموضوعه نتيجة عوامل معينه . وظهور أي فكرة او موضوع لابد ان يحمل في كهنه عنصرا كامنا يحتم التغير :
• الحتميه التطوريه :
وهي التي تؤمن بان التطور شيء حتمي وان لابد ان يتغير كل شيء في وقت ما وبحالة ما وهي تتطور للاحسن والافضل .
• الحتميه الاقتصادية :
وهي التي تؤمن بان تطور النظام الاقتصادي وتغير اقتصاد المجتمع شيء حتمي . وهو يؤدي بدورة لتغير المجتمع كليا .
فالدول التي يكتشف فيها النفط يحدث تغير في ميزان اقتصاد الدوله ثم تغير بالمجنمع ككل " تربوي . اجتماعي . ثقافي
• نظرية الانتخاب الطبيعي :
اصحاب هذة النظريه يرون ان التغير يتم بمفهوم دارويني أي ان الغلبه للاصلح والبقاء للاقوى وللظاهرة ويتم التغير على هذا النهج أي ان التغير يتم باختيار الظاهرة الافضل والاقوى والابقى في كل الامور . ويكون التحكم له في عملية التغير .
• نظرية التغير الدائري :
وتقوم هذة النظريه على فكرة ان المجتمعات تتطور وتزدهر ثم تختفي وتندثر وتشير هذا النظريه .ان التغير يسير على سنن ثابته .تكاد تشبة سنن الطبيعه .في عمومها ودوامها .وتحدث العلامه" ابن خلدون " عن هذة النظريه في مقدمته واستخلص قانون اساسي " قانون الاطوار الثلاثه للمجتمع " أي ان المجتمع لابد ان يسير في الطريق / الانشاء والتكوين , النضج والاكتمال , الهرم والشيخوخة .
• نظريه التخلف الاقتصادي والاجتماعي :
وترى هذة النظريه ان عملية التغير تعزى لعامل التخلف في العوامل الماديه والغير ماديه .وسواء كان تغيرا اقتصاديا او اجتماعيا فانه يحدث تغير كلي في المجتمع فالتخلف كالتقدم .. يؤدي لتغير كيان المجتمع ومالثورات التي تحدث في المجتمع الا دليل لتلك النظريه . الرسالة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روميساء
صاحب مكان


عدد المساهمات : 2390
تاريخ التسجيل : 15/08/2009
العمر : 25
الموقع : بـــــــــيـــــــــــتــــــــــنا

مُساهمةموضوع: رد: التغيير الاجتماعى   الجمعة 18 سبتمبر 2009, 9:22 pm

مشكور كتير
سلمت وسلمت يداك

*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*_*
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

صعب أن تفقد داخلك .. أن تهرب بعيدا عن ذاتك .. أن تعلم سبب هذا ولاتستطيع مواجهته .. فقط لأنك سقط مثل أوراق الخريف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التغيير الاجتماعى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المسيو و الشباب :: الباب المفتوح :: منتندى المواضيع العامة-
انتقل الى: