المسيو و الشباب
إهلا بيك زائرنا الكريم الرجاء التسجيل
المسيو و الشباب
إهلا بيك زائرنا الكريم الرجاء التسجيل
المسيو و الشباب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى المســــــــــــــــيو
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 حياة سيد الخلق 4

اذهب الى الأسفل 
+3
شموس
Ambassador
المسيو
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المسيو
مدير المنتدى
المسيو


عدد المساهمات : 3770
تاريخ التسجيل : 08/05/2009

حياة سيد الخلق 4 Empty
مُساهمةموضوع: حياة سيد الخلق 4   حياة سيد الخلق 4 Icon_minitimeالسبت 25 يوليو 2009, 6:56 pm

عرض الرسول نفسـه على القبائـل
*******************************

استمر رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو إلى الإسلام فكان يخرج إلى الأسواق القريبة من مكة وينادى: (يا أيها الناس قولوا لا اله إلا الله تفلحوا.. من يؤويني من ينصرنى، حتى أبلغ رسالة ربي وله الجنة) وانتهز موسم الحج وعرض نفسه على القبائل العربية الوافدة على مكة ليحموه وينصروه ويتبعوا ما جاء به عرض نفسه على قبيلة كنده فأبت عليه، وقبيلة كلب فلم يقبلوا منه، وبنو حنيفة فلم يكن أحد من العرب أقبح ردا عليه منهم. أما بنوا عامر فقالوا إن نحن بايعناك على أمرك ثم أظهرك الله على من خالف أيكون لنا الأمر من بعدك، قال: الأمر لله يصنعه حيث يشاء، قالوا: لا حاجة لنا بأمرك، وهكذا امتنعت القبائل العربية عن السماع لدعوته ومع ذلك لم يتوان فى إبلاغها.

بيعة العقبة الأولى
******************

ووسط هذه الغيوم الملبدة، ووسط هذا الظلام الحالك، لاحت بشائر الخير ولمعت خيوط فجر من بعيد آتية من جهة يثرب، وذلك عندما عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه على نفر من الخزرج فاستجابوا لدعوته.وكانت اليهود أحد الجماعات التى تسكن يثرب وهم أهل كتاب، فأشعلوا فى يثرب أن نبيا فى العرب سيبعث، وحان وقت ظهوره، وأنهم سيتبعونه وينتصرون به على العرب (الأوس والخزرج). فلما عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه عليهم وكانوا ستة تذكروا مقالة اليهود لهم، فقالوا: والله انه للنبى الذى توعدكم به اليهود فلا يسبقنكم إليه، فأجابوه إلى الإسلام، وواعدوه اللقاء العام القادم، ورجعوا إلى قومهم يدعونهم إلى الإسلام فاتبعهم فريق منهم وسرعان ما انتشر الإسلام فى يثرب فلم تبق دار من دور الأنصار إلا وفيها خبر عن الدعوة الإسلامية ورسولها. وفى موسم الحج التالى وفد على مكة اثنا عشر رجلا من مسلمى يثرب عشرة من الخزرج واثنان من الأوس، تقابلوا مع رسول الله عند العقبة وبايعوه بيعة عرفت فى التاريخ الإسلامي ببيعة العقبة الأولى أو الصغرى. بايعوه على أن لا يشركوا بالله شيئا ولا يسرقوا، ولا يزنوا ولا يقتلوا أولادهم ولا يلأتوا ببهتان يفترونه بين أيدهم وأرجلهم ولا يعصوه فى معروف، فقال لهم الرسول: إن وفيتم فلكم الجنة، وان نقضتم، فأمركم إلى الله عز وجل إن شاء عذب وان شاء غفر، عرفت هذه البيعة ببيعة النساء لأنها على نفس الشروط التى بايعت النساء عليها رسول الله بعد فتح مكة. وأرسل الرسول صلى الله عليه وسلم معهم مصعب ابن عمير ليقرئهم القرآن ويعلمهم أمور دينهم، فكان أول سفير لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ونجح مصعب فى نشر الدعوة الإسلامية ودخل أهل يثرب فى دين الله أفواجا، ولم يمر عام على مصعب بها، ولم يبق دار من دورها الا وفيها رجال مسلمون ونساء مسلمات، بل دخلت قبائل بأكملها رجالها ونسائها، صغارها وكبارها فى الإسلام دفعة واحدة.

بيعة العقبة الثانية
******************

وفى موسم الحج التالى وفد مع حجاج يثرب ثلاثة وسبعون رجلا، وامرأتان من المسلمين ومعهم مصعب ليبايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وسر الرسول بانتشار الإسلام بين أهل يثرب ووجد فيهم المنعة والنصرة والحماية، ووجد المسلمون فى يثرب الملجأ والملاذ والمأوى فتاقت نفوسهم وهفت إليها أفئدتهم وتمنوا ساعة الخلاص.تواعد الرسول ومسلمو يثرب اللقاء فى العقبة فى ليلة الثاني عشر من ذى الحجة على أن يكون سرا حتى لا تعلم قريش أو مشركوا يثرب به فيفسدوه، ولما حان الموعد بدأ المسلمون يتسللون تسلل القطا - وهو طائر معروف بالخفة والحذر - إلى مكان الاجتماع وخرج إليهم الرسول ومعه عمه العباس وكان لا يزال مشركا ولكنه أراد أن يتثبت لابن أخيه من أهل يثرب، وكان أول من تكلم فقال: يا معشر الخزرج، إن محمدا منا حيث علمتم، وقد منعناه من قومنا ممن على مثل رأينا فيه، فهو فى عز من قومه ومنعه فى بلده، وأنه قد أبى إلا الانحياز إليكم واللحاق بكم، فأن كنتم ترون أنكم وافون له بما دعوتموه إليه، وما منعوه ممن خالفه، فأنتم وما تحملتم من ذلك، وان ترون أنكم مسلموه وخاذلوه بعد الخروج إليكم فمن الآن فدعوه فإنه فى عز ومنعه من قومه و بلده. فقال الخزرج للعباس: قد سمعنا ما قلت تكلم يا رسول الله فخذ لنفسك ولربك ما أحببت، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أبايعكم على أن تمنعونى مما تمنعون منه نسائكم وأبنائكم، فأخذ البراء ابن معرور يده، وقال: نعم والذى بعثك بالحق لنمنعنك مما نمنع منه أزرنا- كناية عن أنفسهم ونسائهم- فبايعنا يا رسول الله، فنحن والله أبناء الحروب، وأهل الحلقة ورثناها كابرا عن كابر.وأراد الأنصار أن يستوثقوا لأنفسهم أيضا من الرسول فقال أبو الهيثم بن التيهان: يا رسول الله ان بيننا وبين الرجال حبالا وإنا قاطعوها (يريد اليهود) فهل عسيت ان نحن فعلنا ذلك ثم أظهرك الله أن ترجع إلى قومك وتدعنا فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: (الدم الدم والهدم الهدم) ويعنى أنا منكم وأنتم منى أحارب من حاربتم وأسالم من سالمتم.وقال العباس بن عبادة الأنصارى، مؤكدا البيعة فى أعناق الأنصار: يا معشر الخزرج هل تدرون علام تبايعون هذا الرجل، قالوا: نعم، قال: إنكم تبايعونه على حرب الأحمر والأسود من الناس، فأن كنتم ترون أنكم إذا أنهكت أموالكم مصيبة، وأشرافكم قتلا، أسلمتموه فمن الآن، فهو والله خزي فى الدنيا والآخرة إن فعلتم، وان كنتم ترون أنكم وافون له بما دعوتموه إليه على نهكه الأموال وقتل الأشراف فخذوه، فهو والله خير فى الدنيا والآخرة فأجاب الأنصار: نأخذه على مصيبة الأموال وقتل الأشراف، ابسط يدك يا رسول الله لنبايعك فبسط يده فبايعوه.وطلب الرسول أن يختاروا من بينهم اثنى عشر نقيبا فاختاروا تسعة من الخزرج وثلاثة من الأوس، و قال الرسول لهم: أنتم كفلاء على قومكم ككفالة الحواريين لعيسى بن مريم فأجابوه.وفى الصباح علمت قريش بأمر البيعة وأن أهل يثرب قد بايعوا محمدا ليخرج إليهم ويمنعوه مما يمنعون منه نساءهم وأولادهم، فوقع فى أيديهم وطاش صوابهم وخرجوا مسرعين إلى منازل أهل يثرب يسألونهم: إنا قد بلغنا أنكم قد جئتم إلى صاحبنا هذا تستخرجوه من بين أظهرنا وتبايعوه على حربنا، وإنا والله ما من حي من العرب أبغض إلينا أن تنشب الحرب بيننا وبينهم منكم. فسكت المسلمون وقام أهل يثرب يحلفون لهم ما كان من هذا من شئ، و ما علمناه، وعاد أهل يثرب الى بلدهم، ولكن قريشا تيقنت خبر البيعة فخرجوا عليهم يظفرون بأهل يثرب ولكنهم لم يدركوا منهم الا سعد بن عبادة فكتفوه وعادوا به إلى مكة يضربونه ويجرونه من شعره ولم يخلصه من بين أيديهم إلا مطعم بن عدى الذى أجاره فعاد إلى يثرب. هكذا وتمت بيعة العقبة الثانية وأصبحت هجرة الرسول والمسلمين أمرا محققا، ولكنها مسألة وقت فقط. هكذا تمت بيعة العقبة الثانية وتقرر فيها أن يهاجر الرسول والمسلمون الى يثرب على أن يقوم الأنصار بحمايتهم ونصرتهم وأصبح أمر الهجرة محققا ولكنها مسألة وقت فقط.

الهجــــــرة
**************

وما إن عاد الأنصار إلى يثرب حتى أذن الرسول للمسلمين بالهجرة فخرجوا من مكة زرافات ووحدانا يتسللون خوفا من منع قريش لهم وظلت الهجرة حوالى شهرين تقريبا (من آخر ذى الحجة إلى أول ربيع الأول) حتى خلت معظم ديار المسلمين فى مكة من ساكنيها ولم يبق بمكة غير الرسول و أبى بكر وعلي وآل بيوتهم والمستضعفين من المسلمين.وكان وقع الهجرة على مشركي قريش سيئا فحاولوا منع المسلمين بشتى الطرق الإرهابية ولكنها لم تجد فتيلا، فتآمروا بالرسول صلى الله عليه وسلم فى دار الندوة واستقر رأيهم على الفتك به بطريقة تضمن تفرق دمه فى القبائل فلا يكون لأهله حتى المطالبة به فانتقوا من كل قبيلة شابا قويا، وأوكلوا إليه حصار بيت الرسول وأن يقتلوه بضربة واحدة، ولكن كان تدبير الله أقوى من تدبيرهم. كما قال تعالى: {وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللهُ وَاللهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ}، فأطلع رسوله على تدبير قريش وأوصى إليه بالهجرة إلى يثرب فنام علي فى فراش الرسول وتغطى ببردته ليغرر بالمحاصرين، واصطحب الرسول معه أبا بكر وخرجا ليلا إلى جنوب مكة واختفيا فى غار جبل ثور ومكثا فيه ثلاثة أيام وكان عبد الله بن أبى بكر وأخته أسماء يحملان الأخبار والطعام والماء إليهما. جن جنون قريش عندما عرفت أنها باتت تحرس علي وأن الرسول خرج من مكة سليما معافى، فاتجه رجالها للبحث عنه فى كل مكان ووصل بهم قصاصو الأثر حتى باب الغار الذى يختبئ فيه الرسول وصاحبه، ولكن جند الله كانت تحرسه وتسهر عليه وأيده الله بجنود شاهدها الناس كالحمام والعنكبوت وجندا لم يشاهدوها وهى التى عناها الحق فى قوله تعالى: {وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا}. وبعد أن مكثا فى الغار ثلاثة أيام ركبا صوب يثرب وكان عليهما أن يختارا طريقا غير الطريق المعهود حتى لا تظفر بهما قريش فاتخذا من (عبد الله بن أريقط) دليلا لهما فسلك بهما الطريق الغربى المحاذى للبحر الأحمر وهو طريق وعر غير مسلوك لكثرة ما فيه من صعوبات ومشاق تحملها الرسول وصاحبه وقطعوا مسافة 510 ميلا تحت الشمس الحارقة تطاردهم مكة بأسرها وقد أدركهم بعض المطاردين فحماهم الله منهم، قطعوا المسافة فى ثمانية أيام ووصلوا الى قباء ضاحية يثرب يوم الاثنين الثانى عشر من شهر ربيع الأول.و قبل أن ننتقل إلى الدور المدنى فى حياة الرسول يجمل بنا أن نذكر سمات الدعوة الإسلامية فى دورها المكي. استغرقت الدعوة الإسلامية فى دورها المكى (من البعثة حتى الهجرة) اثنتى عشرة سنة وخمسة أشهر وواحد وعشرون يوما نزل فيها على الرسول صلى الله عليه وسلم معظم القرآن فنزل بمكة اثنتان وثمانون سورة من جملة سور القرآن البالغة مائة وأربع وعشرة بالإضافة إلى اثنتى عشرة سورة مشتركة بين المكى والمدنى. واشتمل التشريع المكي على أهم ما جاءت من أجله الدعوة الإسلامية، كما يتميز بأنه تشريع كلي، أى أنه يهتم بالأمور الكلية ولا يتعرض لأحكام جزئية ويمكن تلخيص سمات التشريع المكي فيما يأتى. أولا: الوحدانية ورفض عبادة الأوثان وأن تكون هذه العقيدة أساسا لبناء المجتمع الجديد.ثانيا: تقرير فكرة البعث والحساب واليوم الآخر وأن كل إنسان يحاسب بمفرده على عمله {فلا تزر وازرة وزر أخرى}. ثالثا: وحدة الرسالات السماوية وأنها تستمد أصولها من منبع واحد هو الله سبحانه وتعالى.رابعا: بيان الصفات التى تقرب العبد من ربه والتى تبعده عنه.خامسا: إذابة الفوارق بين الطبقات وإلغاء العصبية القبلية فالناس جميعا متساوون فى الحقوق والواجبات فكلهم من ذكر وأنثى، وأن الأفضلية لا تكون إلا بمقدار تقوى العبد لربه {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللهِ أَتْقَاكُمْ}.سادسا: فرضت الزكاة والصلاة فى هذا العصر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saif4u.ahlamontada.com
المسيو
مدير المنتدى
المسيو


عدد المساهمات : 3770
تاريخ التسجيل : 08/05/2009

حياة سيد الخلق 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حياة سيد الخلق 4   حياة سيد الخلق 4 Icon_minitimeالسبت 25 يوليو 2009, 7:09 pm

[size=18]كيف استقبلت المدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم
********************************************

ترامت الأخبار بهجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه إلى المدينة، فكان الأنصار يخرجون كل يوم إذا صلوا الصبح إلى ظاهر المدينة ينتظرون رسول الله صلى الله عليه وسلم فما يبرحون حتى تغلبهم الشمس على الظلال فيدخلون بيوتهم، وكان الزمن صيف وحر.وقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم حين دخل الناس البيوت، وكان اليهود يرون ما يصنع الأنصار، فلما رآه رجل من اليهود صرخ بأعلى صوته: يا بني قيلة (وهي جدة للأنصار ينسبون إليها، وهي بنت كاهل بن عذرة)، هذا صاحبكم قد جاء.فخرج الأنصار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في ظل نخلة ومعه أبو بكر رضي الله عنه في مثل سنه، وأكثرهم لم يكن رأى الرسول صلى الله عليه وسلم قبل ذلك، وازدحم الناس ممن لم ير رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل ذلك ما يميزون بينه وبين أبي بكر، وفطن لذلك أبو بكر فقام يظله بردائه فانكشف للناس الأمر. واستقبلهما زهاء خمسمائة من الأنصار حتى انتهوا إليهما فقالت الأنصار: انطلقا آمنين مطاعين، فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه بين أظهرهم فخرج أهل المدينة حتى أن العواتق لفوق البيوت يتراءينه يقلن: أيهم هو؟ يقول أنس رضي الله عنه فما رأينا منظرًا شبيهًا له.وخرج الناس حين قدما المدينة في الطرق وعلى البيوت، والغلمان والخدم يقولون الله أكبر جاء رسول الله، الله أكبر جاء محمد، الله أكبر جاء محمد، الله أكبر جاء رسول الله وكانت البنات ينشدن في سرور ونشوة.طلع البدر علينا من ثنيات الوداع ما دعا لله داع وجب الشكر علينا جئت بالأمر المطاع أيها المبعوث فينا مرحبا يا خير داع جئت شرفت المدينة يقول أنس بن مالك الأنصاري، وهو غلام يومئذ: شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم دخل المدينة فما رأيت يومًا قط كان أحسن ولا أضوء من يوم دخل المدينة علينا، وكان فيمن خرج لينظر إليه قوم من اليهود فهم عبد الله بن سلام الذي قال حين رآه: فلما تبينت وجهه عرفت أنه ليس بوجه كذاب، فكان أول ما سمعت منه (أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام).


نزوله بقباء - ضاحية المدينة
****************************

وأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بقباء في بني عمرو بن عوف، فنزل على كلثوم بن هدم وقيل بل نزل على سعد بن خيثمة، والأول أرجح واختلف في المدة التي مكثها رسول الله صلى الله عليه وسلم في قباء، وأكثر ما قيل اثنتين وعشرين ليلة، وذكر البخاري أنه أقام بضع عشرة ليلة والأشهر ما ذكره ابن إسحاق أنه مكث أربعة أيام من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة. وقد أسس في هذه المدة التي اختلف فيها مسجد قباء، وهو الذي نزل فيه قول الله تعالى: {لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا وَاللهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ}. ويقول ابن إسحاق: أنه أدرك الجمعة في بني سالم بن عوف فصلاها في مسجدهم، فكانت أول جمعة صلاها بالمدينة وأقام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه بمكة ثلاث ليال حتى أدى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الودائع التي كانت عنده للناس، حتى إذا فرغ منها لحق برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بقباء.

دخول الرسول صلى الله عليه وسلم المدينة
*************************************

وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وفي الطريق كان الناس يتلقونه، فلا يمر بدار من دور الأنصار إلا دعاه أهلها إلى النزول عندهم ويقولون: أقم عندنا في العدد والعدة والمنعة، ويمسكون بزمام ناقته القصواء وقد أرخى لها زمامها، فيقول لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خلوا سبيلها فإنها مأمورة). ووقع ذلك مرارًا، ولا شك أنها كانت معجزة جعلها الله تعالى لنبيه تطيبًا لنفوس أصحابه ولما مر النبي صلى الله عليه وسلم بحي من بني النجار إذا جوار يضربن بالدفوف ويقلن."يا حبذا محمد من جار نحن جوار من بني النجار"وسار الأنصار حوله حتى إذا أتى دور بني مالك بن النجار بركت الناقة في موضع المسجد النبوي اليوم، وهو يومئذ مربد (وهو الموضع الذي يجفف فيه التمر) لغلامين يتيمين من بني النجار يقال لأحدهما سهل والأخر سهيل.ونزل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الناقة فاحتمل أبو أيوب خالد بن زيد النجاري الخزرجي رحله فوضعه في بيته، ودعته الأنصار إلى النزول عليهم فقال عليه السلام: المرء مع رحله، ونزل صلى الله عليه وسلم على أبي أيوب حتى بنى مسجده ومساكنه.ونزل عليه السلام في السفل من البيت وكره أبو أيوب وأعظم أن يكون في العلو، فطلب من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكون في العلو ويكون هو رضي الله عنه وعياله في السفل، فقال الرسول: (يا أبا أيوب: أن أرفق بنا وبمن يغشانا أن نكون في سفل البيت)، وكان أبو أيوب الأنصاري عظيم الفرح بنزول رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته كثير الاعتداد والاهتمام بضيافته.يقول أبو أيوب: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفل البيت وكنا فوقه في المسكن، فلقد انكسرت حب لنا فيه ماء فقمت أنا وأم أيوب بقطيفة لنا مالنا لحاف غيرها ننشف بها الماء تخوفًا أن يقطر على رسول الله صلى الله عليه وسلم منه شيء فيؤذيه، وكنا نضع له العشاء ثم نبعث إليه فإذا رد علينا فضلة تيممت أنا وأم أيوب موضع يده فأكلنا منه نبتغي بذلك البركة. وصادف إبان الهجرة أن كانت المدينة موبوءة بالحمى، فلم تمض أيام حتى مرض أبو بكر وعامر بن فهيرة وبلال واستوخم الصحابة جو المهجر الذي آواهم واستيقظت غرائز الحنين إلى الوطن المفقود، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء قائلاً: (اللهم حبب إلينا المدينة كحبنا مكة أو أشد وصححها وبارك لنا في صاعها ومدها وانقل حماها واجعلها بالجحفة).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saif4u.ahlamontada.com
المسيو
مدير المنتدى
المسيو


عدد المساهمات : 3770
تاريخ التسجيل : 08/05/2009

حياة سيد الخلق 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حياة سيد الخلق 4   حياة سيد الخلق 4 Icon_minitimeالسبت 25 يوليو 2009, 7:10 pm

الرسول في المدينة وتأسيس الدولة الإسلامية
*************************************

أصبحت المدينة بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إليها في السادس عشر من ربيع الأول معقل الإسلام ومشعل الهداية ومنطلق الدعوة إلى الله وعندما وصل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة كان يسكنها المهاجرون والأنصار واليهود. فكان على الرسول صلى الله عليه وسلم أن يبدأ في وضع الأسس التي تجعل من هذه الجماعات مجتمعًا قويًا متحدًا على أسس إسلامية ومبادئ دينية؛ فقام الرسول بالخطوات الآتية تحقيقًا لهذه الغاية: أولاً: بناء المسجد – أي صلة الأمة بالله.ثانيًا: المؤاخاة – أي صلة الأمة المسلمة بعضها بالبعض الأخر.ثالثًا: المعاهدة بين المسلمين واليهود – أي صلة الأمة بالأجانب عنها ممن لا يدينون بدينها.أولاً: بناء مسجد المدينة كان أول ما حرص عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد هجرته إلى المدينة هو بناء المسجد لتظهر فيه شعائر الإسلام التي طالما حوربت، ولتقام فيه الصلوات التي تربط المرء برب العالمين. ولم يكن هدف الرسول صلى الله عليه وسلم إيجاد مكان للعبادة فقط؛ فالدين الإسلامي يجعل الأرض كلها مسجدًا للمسلمين، ولكن مهمة المسجد كانت أعمق من هذا، لقد أراد الرسول صلى الله عليه وسلم أن يبني بيتًا لله وبيتا لجميع المسلمين يجتمعون فيه للعبادة والمشاورة فيما يهم أمر الإسلام والدولة الإسلامية، ويتخذون فيه قراراتهم، ويناقشون فيه مشاكلهم، ويستقبلون فيه وفود القبائل وسفراء الملوك والأمراء من هنا وهناك، وبأسلوب العصر الحديث اتخذ مقرًا للحكومة بالمدينة، فكان المسجد بهذا الوضع أشبه بمدرسة يتعلم فيها المسلمون، وتمتزج فيها نفوسهم وعقلياتهم.وقد اشترى النبي صلى الله عليه وسلم أرض المسجد من الغلامين- صاحبي المربد- الذي أناخت راحلة رسول الله صلى الله عليه وسلم عنده كما ذكرنا، وأبى الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقبله منهما هدية، وعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم في بناء المسجد، فكان ينقل اللبن والحجارة بنفسه، وافتدى به المسلمون وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (اللهم ارحم الأنصار والمهاجرة لا عيش إلا عيش الآخرة).وكان المسلمون مسرورين سعداء يضاعف حماسهم في العمل رؤيتهم النبي يجهد كأحدهم ويكره أن يتميز عليهم، فكانوا ينشدون الشعر قائلين: (لذاك منا العمل المضلل لئن قعدنا والنبي يعمل).وجعل الرسول صلى الله عليه وسلم طول المسجد مما يلي القبلة إلى المؤخرة مائة ذراع والجانبين مثل ذلك أو دونه، وجعل أساسه قريبًا من ثلاثة أذرع ثم بنوه باللبن، وجعل قبلته إلى بيت المقدس، وصنع له ثلاثة أبواب، وجعل عمده الجذوع وسقفه بالجريد.وبنى بيوتًا إلى جانب المسجد، فلما فرغ من البناء انتقل الرسول صلى الله عليه وسلم من بيت أبي أيوب إلى مساكنه بعد أن مكث في بيت أبي أيوب سبعة أشهر كما ذكر الواقدي وكان في المسجد موضع مظلل يأوي إليه المساكين يسمى الصفة وكان أهله يسمون أهل الصفة وكان عليه السلام يدعوهم بالليل فيفرقهم على أصحابه لاحتياجهم وعدم ما يكفيهم عنده وتتعشى طائفة منهم معه عليه السلام.ثانيًا: المؤاخاة وكانت الخطوة التالية هي صلة الأمة بعضها بالبعض الأخر، وتمثل ذلك في المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، وإحلال رابطة الإخاء ورابطة الدين محل رابطة القبيلة والعصبية القبلية مصداقًا لقوله تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ} وفيها قرب بين بعض قبائل المهاجرين والبعض الأخر. كما قرب بين الأوس والخزرج؛ إذ كانت الحروب بينهما قبل الإسلام قوية، وليس هذا فحسب بل آخى بين العرب والموالي فمثلاً آخى بين حمزة عمه وزيد بن حارثة وبين أبي الدرداء وسلمان الفارسي.وكانت نتيجة ذلك أن تكونت (أسرة إسلامية) واحدة فلا حمية إلا للإسلام، وسقطت فوارق النسب واللون والوطن وتحققت وحدة المدينة وضرب المسلمون المثل الأعلى في التعاون والاتحاد. يقول ابن إسحاق: وآخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أصحابه من المهاجرين والأنصار، فقال عليه السلام: (تآخوا في الله أخوين أخوين ثم أخذ بيد علي بن أبي طالب فقال هذا أخي). وكان الأنصار يتسابقون في مؤاخاة المهاجرين حتى كان الأمر يؤول إلى الاقتراع بل الإيثار، فكان من الأنصار السماحة والإيثار ومن المهاجرين التعفف وعزة النفس والنبل.روى البخاري أنهم لما قدموا المدينة آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين عبد الرحمن بن عوف وسعد بن الربيع، فقال سعد لعبد الرحمن: إني أكثر الأنصار مالاً فاقسم مالي نصفين ولي امرأتان فانظر أعجبهما إليك فسمها لي أطلقها فإذا انقضت عدتها فتزوجها، قال عبد الرحمن ابن عوف: بارك الله لك في أهلك ومالك، أين سوقكم؟ فدلوه على سوق بني قينقاع فما انقلب إلا ومعه فضل من إقط وسمن ثم تابع الغدو، ثم جاء يومًا وبه أثر صفرة (أي زينة) فقال النبي: (مهيم؟) [سؤال عن حاله] قال: تزوجت، قال: (كم سقت إليها؟)، قال: نواة من ذهب.يقول بن القيم: وكان الذين آخى الرسول صلى الله عليه وسلم بينهم تسعين رجلاً، نصفهم من المهاجرين ونصفهم من الأنصار آخى بينهم على المواساة، ويتوارثون بعد الموت دون ذوي الأرحام إلى حين وقعة بدر، فلما نزل قول الله تعالى: {وَأُولُو الأرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللهِ} رد التوارث إلى الرحم دون عقد الأخوة. ثالثًا: المعاهدة بين المسلمين واليهود أما الأمر الثالث وهو صلة الأمة بالأجانب عنها الذين لا يدينون بدينها، فان الرسول صلى الله عليه وسلم قبل عن طيب خاطر وجودهم، وعقد الرسول صلى الله عليه وسلم معاهدة مع اليهود الموجودين في المدينة، أقرهم فيها على دينهم وأموالهم وشرط لهم واشترط عليهم، وكان أساس هذه المعاهدة الأخوة في السلم، والدفاع عن المدينة وقت الحرب، والتعاون التام بين الفريقين إذا نزلت شدة بأحدهما أو كليهما. ولكن اليهود لم يحافظوا على الوفاء بعهدهم فاضطر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى حربهم وإجلائهم عن المدينة كما سنرى في الصفحات التالية.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saif4u.ahlamontada.com
Ambassador
صاحب مكان
Ambassador


عدد المساهمات : 1328
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 31
الموقع : في اي منطقه سياسيه

حياة سيد الخلق 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حياة سيد الخلق 4   حياة سيد الخلق 4 Icon_minitimeالأربعاء 19 أغسطس 2009, 4:08 am

مشكوووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




حياة سيد الخلق 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حياة سيد الخلق 4   حياة سيد الخلق 4 Icon_minitimeالجمعة 21 أغسطس 2009, 1:36 pm

مشكووووووووووووووووووووور جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااوعجزنا على الرد من شدة جمااااااااااااااال الموضوع lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموس
نجم المنتدى
شموس


عدد المساهمات : 5818
تاريخ التسجيل : 27/05/2009
العمر : 31
الموقع : avec mes rêves

حياة سيد الخلق 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حياة سيد الخلق 4   حياة سيد الخلق 4 Icon_minitimeالأربعاء 11 نوفمبر 2009, 9:30 am

حياة سيد الخلق 4 Post-29596-1175498563
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة الرومانسيه
عضو نشط
اميرة الرومانسيه


عدد المساهمات : 252
تاريخ التسجيل : 21/08/2009
الموقع : قلبي مدينه الاحزان

حياة سيد الخلق 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حياة سيد الخلق 4   حياة سيد الخلق 4 Icon_minitimeالأربعاء 11 نوفمبر 2009, 2:10 pm

جزاك الله كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
akmal akmal
صاحب مكان
akmal akmal


عدد المساهمات : 1207
تاريخ التسجيل : 25/08/2009
العمر : 32

حياة سيد الخلق 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حياة سيد الخلق 4   حياة سيد الخلق 4 Icon_minitimeالأربعاء 11 نوفمبر 2009, 4:58 pm

حياة سيد الخلق 4 Post-29596-1175498563
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Akyoch Aangel‏
عضو ماسى
Akyoch Aangel‏


عدد المساهمات : 623
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
العمر : 29
الموقع : احلى المنتديات

حياة سيد الخلق 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حياة سيد الخلق 4   حياة سيد الخلق 4 Icon_minitimeالجمعة 13 نوفمبر 2009, 2:57 pm

انا قرأت شويه بسى الشويه التانيين لسه بسى انا عايز اقولك مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحر المودة
صاحب مكان
بحر المودة


عدد المساهمات : 1351
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 31
الموقع : every where & every time beside you

حياة سيد الخلق 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حياة سيد الخلق 4   حياة سيد الخلق 4 Icon_minitimeالأربعاء 21 يوليو 2010, 5:31 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حياة سيد الخلق 4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حياة سيد الخلق 3
» حياة سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم
» حياة سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم2
» تواريخ فى حياة الرسول صلى الله عليه وسلم
» أسئلة هامه فى حياة المسلم؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المسيو و الشباب :: المنتدى الإسلامى :: محمد نبينا-
انتقل الى: